قم بتحميل تطبيق عدن أف أم للجوال واستمع للاذاعة المباشرة
واحصل على جديد الاخبار

حلف قبائل الجنوب العربي يقر وثيقة شرف لقبائل الجنوب

- تصغير الخط + تكبير الخط
حلف قبائل الجنوب العربي يقر وثيقة شرف لقبائل الجنوب 
 
 
اقر حلف قبائل الجنوب العربي وثيقة شرف لقبائل الجنوب  لدعم مشروع التصالح والتسامح وتوحيد الصف والهدف لأجل استعادة الهوية الجنوبية وتاجيل أي خلافات أو نزاعات قبلية والوقوف في دعم المجلس الانتقالي والتحالف العربي 
 
 
نص وثيقة خلف قبائل الجنوب العربي والذي وقع عليها شيوخ القبائل والسلاطين والأمراء واعيان قبائل الجنوب العربي
 
 
ميثاق شرف حلف قبائل الجنوب العربي
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على حبيبه المصطفى....... أما بعد،،،،،،
 
قال تعالى:
(وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103)وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104).
وقال تعالى:
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)  صدق الله العلي العظيم ......
أستناداً الى ما اقرته كافة قبائل الجنوب العربي بسلاطينها وأمرائها ومشايخها ووجهائها وأعيانها ومن لهم كلمة وسلطة في جنوبنا الحبيب من المهرة الى باب المندب ألى سقطرى على اتحادها والتمسك بمبداء التصالح والتسامح والحفاظ على مبدأ الصلح العام بين القبائل وتأجيل أي خلافات أو نزاعات قبلية لفترة من الزمن لحتى يتم حلها من قبل اللجان الذي ستكلف من قبل الحلف بحل النزاعات فيما بين القبائل الجنوبية باستثناء من أجرم في حق الجنوب الارض والانسان ... وان تدعم قانون العفو العام ودعما لما وصل اليه جنوبنا الحبيب خلال الفتره الاخيرة وما ذلك الا بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل عاصفة الحزم والعزم والامل بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ونضال رجال الجنوب المخلصين الذي هدفهم الاسمى عودة دولة الجنوب العربي والذي لاجلها قدموا دماؤهم وارواحهم رخيصه لاجلها..
وبناءً على المتغيرات الأقليمية والدولية كان لزاماً علينا نحن قبائل الجنوب العربي من سلاطين وأمراء ومشايخ ووجهاء وأعيان ومن لهم كلمة وسلطة في جنوبنا الحبيب أن يكون لنا الدور الامثل في مواصلة ما قدمته قبائل الجنوب العربي ومن كل المحافظات الجنوبية دون استثناء، وذلك حتى نسير بخطى ثابته نحو تحقيق الهدف المنشود وهو عودة دولة الجنوب العربي ودعم دستورها وتطبيق قوانينها ودعم جيشها وأمنها واستقرارها حتى تكون كل قبائل الجنوب مثالاً يحتذى به للقبيلة العربية الاصيلة،،، ومتى استندت القبيلة الى شرع الله والانظمة والقوانين أقامة العدل ( العدل أساس الملك) وهذا ما نصبو اليه من خلال هذا الميثاق ...
*وهنا نستذكر دور القبائل العربية في احتضان الاسلام ونصرته ، كما نستذكر دور قبائل الجنوب العربي في تعليم أبنائها على الشجاعة والاخلاق الحميدة والكرم والايثار والمرؤة، حيث أن ابناء القبائل الجنوبية اسهموا في توحيد الصف والوقوف صفاً واحداً ضد اعداء الامة وذلك اثناء الاحتلال البريطاني الذي دام ما يقارب 129عاماً وكذلك أثناء الغزو الحوثعفاشي للجنوب عام 2015 وتحققت الانتصارات تحت راية الجنوب العربي عندما ابتعدوا عن التعصب القبلي الممقوت الذي نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال : (دعوها انها منتنه)
وعندما قاتلوا واتحدوا تحت راية واحدة (راية الجنوب العربي)...
* لذا ومن هذا المنطلق وحتى لايتم التراجع الى الخلف فقد قررت كافة ابناء قبائل الجنوب العربي الذين يعشقون الحرية والاستقلال والعيش الكريم بان يكون لهم هذا الحلف الذي يمثل كل قبائل الجنوب والذي كان له دوراً هاماً اثناء الحرب في 2105 وحتى تاريخه وايضاً سيكون له الدور الاهم في تثبيت مبدأ التصالح والتسامح والمحافظه على ما وصلة اليه قضية الجنوب والسير بخطى ثابته لدعم المجلس الانتقالي وكل ما هو خير لجنوب الارض والانسان ، وهناك لابد ان يكون للحلف دائرة اعلامية مختصة باعلام الحلف والمختصه بكل الاعلانات والتحركات والتبريكات والنشر من قرارات حلف قبائل الجنوب العربي داخلياً وخارجياً ومواكبة كل الاحداث للبلاد ومع التواصل مع هيئة رئاسة حلف قبائل الجنوب العربي ورئيسه ونائبه...
* ويمكن القول بان دور حلف قبائل الجنوب العربي يمكن تقسيمه الى قسمين وهما: (دور الحلف قبل قيام دولة الجنوب - ودور الحلف بعد قيام الدولة الجنوبية الحديثة بأي اسم يتم عليه الاتفاق) .....
=======================
القسم الاول : دور الحلف قبل قياد الدولة الجنوبية ويمكن اختصاره في التالي:
=======================
أولاً:
أ- دعم المجلس الانتقالي الجنوبي بكل ما أوتينا من قوة حيث وهو الممثل الشرعي والوحيد للقضية الجنوبية برئاسة الاخ الرئيس القائد الشيخ عيدروس قاسم الزُبيدي - رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي بموجب أعلان عدن التاريخي 4مايو2017.
ب- نبذ أي خلافات جانبية بين ابناء قبائل الجنوب العربي من المهرة الى باب المندب الى سقطرى وتفعيل مبدأ التصالح والتسامح وتقارب الرؤى والافكار والدعوة الى توحيد الصف الجنوبي ونبذ كلاً من المناطقية والعنصرية والاحقاد وكل ما يؤدي الى التفرقة فيما بين أبناء الجنوب الواحد والتي لاتخدم الجنوب ولا مانع من أعطاء كل ذي حق حقه من ابناء الجنوب المخلصين كرموز المقاومة الجنوبية والرجال الاوفياء والمخلصين... 
ج- ان يكون كل مهام الحلف تحت مظلة الجنوب العربي ومصالح الجنوب الارض والانسان.
د- الوقوف مع تفعيل مرافق ومؤوسسات الدولة الجنوبية ومن يخالف ذلك يعتبر عدو للجنوب الارض والانسان.
ثانياً: يحق للحلف التدخل بالوقت الحالي وتوصيل صوته وافكارة ووجهة نظرة للمجلس الانتقالي ولأي جهات حالية تدير الجنوب العربي لرفع اي مظالم قد تنتج بالوقت الحالي حيث بدينا به من الصفر ولابد من وجود بعض الاخطاء الثانوية حيث ضحينا بالكثير ولا نزال نضحي.
ثالثاً: يحق للحلف التدخل في حال وجود أي أوامر أو اجراءات تعسفية تضر في تحقيق الهدف العام والمنشود وهو ( عودة الدولة الجنوبية).
رابعا: يراعي من الحلف الثقة بالحلفاء الاستراتيجيين للجنوب وتوصيل الأفكار البناءة حتى عودة الدولة الجنوبية وعاصمتها الابدية عدن ، حيث والوضع يتطلب العامل السياسي اكثر من العامل العسكري لضمان حقوق الجنوبيين وقضيتنا العادلة، حتى تعود الدولة بمواثيق الامم المتحدة والمجتمع الدولي ، حيث والكل منا يأمل عودة الجنوب العربي وان نعيش بأمن واستقرار وهما أعظم نعم الله سبحانه وتعالى - قال تعالى: ( الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ ) صدق الله العظيم
خامساً: يجب على الحلف متابعة كل الاشاعات المقرضة ضد المجلس الانتقالي وجنوبنا الحبيب وان يكون النقد البناء والرؤى واضحة تفيد ولا تضر.
سادساً: عدم الخروج قطعياً بما يخالف مصالح الجنوب الارض والانسان .
سأبعاً: يجب مراعاة ودعم ومساندة كل من وقف معنا بما نستطيع ولايتم الأخذ بأي اشاعات مغرضه من أي اطراف أو تكتلات أو جماعات خارجة عن القانون.
ثامناً: أن يكون للحلف دور هام ورئيسي في دعم المجلس الانتقالي الجنوبي ودعوة كل أبناء الجنوب للاصطفاف القوي والوقوف الى جانب المجلس الانتقالي الجنوبي حيث وهناك الكثيرين من المغرضين ومن يشكك في دور المجلس الانتقالي حتى يتمكن بخطى ثابته من استعادة الدولة الجنوبية بحدود 21مايو1990م.
تاسعاً: أن يكون للحلف دور فعال وهام في تحقيق أي مصالح لأي محافظة أو مديرية أو قرية في تزكية الرجال المخلصين وذوي الكفاءات للوصول في تعيينهم في الاماكن المناسبة ( تعيين الرجل المناسب في المكان المناسب ).
عاشراً: أن يكون للحلف لجنة الصلح والعرف القبلي وتوكل لها إصلاح الأعراف القبلية لكل محافظة حسب العرف والمراجع المتبعة بين أبناء القبيلة وقبائل الجنوب الاخرى ويكون دور هام في حل اي قضايا او نزاعات باي محافظة ويرفع بكتاب رسمي الى الجهات المختصه حال القبول به من قبل الاطراف المتنازعة ...وفي حال لم تتوصل اللجنة الى حل وانهاء الخلاف يحال الى جهات الاختصاص القانونية.
أحدى عشر: يحق للحلف فتح مكاتب لممثلي الحلف وذلك في كل محافظة من محافظات الجنوب ومديرياتها.
 
======================
 القسم الثاني : دور حلف قبائل الجنوب العربي بعد عودة دولة الجنوب العربي..
======================
أولا: يعتبر حلف قبائل الجنوب العربي رمز قوة الاتحاد الجنوبي والداعم الرئيسي لتطبيق دستور الدولة وقوانينها.
ثانياً: أن يكون للحلف تخصيص مالي من قبل الدولة يمكن الاستفادة منه في حل الخلافات ان وجدة ويكون ذلك بسندات قبض وصرف رسمية تحال نسخه منها لوزارة المالية الجنوبية للاثبات.
ثالثاً: أن يكون للحلف الحق في مسآئلة بالحوار والنقاش البناء والاستعلام على اي اجراء يتخذ من قبل أي وزارة من وزارات دولة الجنوب حتى يتم الاقتناع بالقرار أو تعديله والذي سيتم أعتماده بعد ذلك من رئاسة وزراء دولة الجنوب العربي أو اي اسم يتم فيه تسمية الدولة الجنوبية الحديثة.
رابعاً: أن يكون لأعضاء الحلف الأولوية في توظيفهم في مؤسسات الدولة حسب الخبرة والكفاءة حيث ستكون الوظائف مثلها في دولة من دول الجوار.
خامساً: يحق للحلف رفع أي مقترحات بناءة تعود بالنفع على بناء الدولة مثل: أنشاء المشاريع في الارياف والمدن والذي لاتمس بأي شكل من الاشكال بمصالح الدولة.
سادساً: أن يكون للحلف دائرة علاقات عامة تتكلف بشرح وكسب شعب الجنوب العربي وايضاح لهم أهداف الحلف وتوجهاته لتحقيق تطلعات شعب الجنوب العربي قبل قيام الدولة وبعد قيام الدولة.
سابعاً: يحق للحلف بتعيين وجهاء لكل قبيلة وتفعيل دور الوجهاء السابقين.
ثامناً: يعتبر ميثاق الشرف هذا هو مرجع واحتكام وموافقة من قبل كافة القبائل الجنوبية من المهرة الى باب المندب الى سقطرى ويجب التوقيع على هذا الميثاق ( ميثاق الشرف) من قبل كافة قبائل الاتحاد الجنوبية وفي حال تاخير اي قبيلة على توقيع هذا الميثاق لأي سبب من الاسباب عليها ان تقوم بالتوقيع عليه لاحقاً بعد اشهار الحلف بدون اكراه او اجبار او غبن حيث انه سيظل مقعد لكل قبيلة في جنوبنا الحبيب في حلف قبائل الجنوب العربي وسيرفع ذلك بمسودة اضافية منفردة وقت التحاقها باتحاد قبائل الجنوب العربي تحت مسمى حلف قبائل الجنوب العربي.
تاسعا: في حالة اضافة أي بند او فقرة مستقبلاً تضاف بمسودة خاصة ومعتمدة من الهيئة الرئاسية للحلف بعد الموافقة عليها .
عاشراً : توجد للحلف عدة هيئات ولجان وستضاف لاحقاً بعد اشهاره بمسودة منفردة عن هذا الميثاق وتعتبر مكملة له بعد أعتمادها من قبل الهيئة الرئاسية للحلف.
هذا ما تم عليه الاتفاق من كافة قبائل الجنوب العربي من المهرة الى باب المندب الى سقطرى الذي تعشق الحرية والاستقلال والعيش الكريم.. والله ولي التوفيق.
حرر بتاريخ 30/4/2018
🖋 الشيخ عسكر بن عطيه اليافعي
  رئيس حلف قبائل الجنوب العربي
 
ملاحظة:
هذا الميثاق تم تلخيصة من كافة مياثيق سلاطين ومشايخ وامراء ووجهاء واعيان ودكاتره واستشاريين ومفكرين ورجال اعمال وكافة ابناء الجنوب الذين شاركوا في اعداد ميثاق الشرف ونشكرهم جميعا كلاً باسمه وصفته الشخصية والاعتباريه 
وشكرا