قريباً تطبيق عدن أف أم نيوز للجوال
للحصل على جديد الاخبار

مؤسسة الهيئة الإنسانية العالمية تدشن مشروع حزمة الحد الأدنى من الخدمات الصحية (MSP) في محافظة أبين

- تصغير الخط + تكبير الخط
#عدن_اف_ام_خاص/سالم المصري 
 
بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان ومكتب الصحة 
/ أبين، وبدعم من منظمة الصحة العالمية، دشنت الهيئة الإنسانية العالمية ورشة إفتتاح مشروع حزمة الحد الأدنى من الخدمات الصحية (MSP) في محافظة أبين.
 
ويشمل المشروع أربع مستشفيات وعشر وحدات صحية في أربع مديريات هي مودية - الوضيع - المحفد - أحور، ويستمر المشروع لمدة ستة أشهر يتم خلالها تطوير مستوى وجودة  الخدمات الصحية في المنشئآت الصحية المستهدفة، لتقديم الخدمات الصحية الأساسية للسكان الأكثر تضررا والذين هم بحاجة ماسة للرعاية الصحية في الأربع المديريات المستهدفة في محافظة أبين.
 
وقال مدير المشروع الأستاذ/ عادل الأغبري، بعد تدهور الوضع الإنساني في محافظة أبين وبالتحديد في المديريات المستهدفة، سيقوم المشروع والذي يستمر على مدى ستة أشهر بتحسين الوضع الصحي في المديريات المستهدفة وسيتم تقديم دورات حول هذا الخصوص حتى يتسنى للكادر الطبي القيام بعمله على أكمل وجه.
 
وأكد الأغبري، بأن مؤسسة الهيئة الإنسانية العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان ومكتب الصحة أبين ستقوم بتعيين مشرفين من أجل مراقبة سير العمل حتى تنتهي المدة المحددة للمشروع.
 
من جانبه تحدث مدير عام مكتب الصحة في محافظة أبين، الدكتور جمال امذيب، ندشن بدء مشروع الهيئة الإنسانية العالمية المتدخلة في الأربع المديريات في مجال الرعاية الصحية الأولية والذي يشمل أربع مستشفيات وعشر وحدات صحية.
 
وأضاف قائلا، يتضمن هذا التدخل تقديم خدمات رعاية صحية أولية وحوافز مالية ومكافآت، وتعاقدت الهيئة مع المرافق التي يوجد نقص في  الكادر الطبي
 
وأكد، بأن هذا المشروع مستمر لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد، وفي حال انتهى المشروع سيتم الإعتماد بشكل كامل على الكادر الأساسي للمستشفى ويكون بذلك قد تلقى تطبيق خلال المشروع الذي تم تدشينه.
 
وأوضح، بالنسبة لمديرية جيشان والتي تعتبر مديرية منسية في محافظة أبين بأنه يسعى لإدخال المنظمات إليها، وقد أرسلت منظمة الهجرة طبيب للمديرية، وقد اعتمد البنك الدولي ميزانية تشغيلية لجيشان، مؤكدا انهم بصدد رفع المركز الصحي بجيشان إلى مستشفى.
 
في سياق متصل قال مدير مستشفى مودية الدكتور/ عبدالمنعم العاقل، بأن مشروع حزمة الحد الأدنى من الخدمات الصحية سيخدمنا وسيرفع الوضع الصحي في المديرية وسيحفز العاملين لديهم، مؤكدا ان الكادر الطبي  في مديرية مودية متميز وسيعمل على استمرارية تحسن الوضع الصحي بعد انتهاء المشروع.