قريباً تطبيق عدن أف أم نيوز للجوال
للحصل على جديد الاخبار

باحثة بجامعة أكسفورد: الشرعية استخدمت الإرهابيين ضد الجنوب وفسادها يساعد على توسعهم

- تصغير الخط + تكبير الخط
#عدن_اف_ام_خاص/جنيف
 
نظمت المنظمة الدولية للبلدان الأقل نموا ندوة حول الإرهاب في مقر الأمم المتحدة بجنيف تحدث فيها ، كل من الباحثة إليزابيت كاندل من جامعة اكسفورد والصحفي والباحث صلاح بن لغبر.
 
الباحثة البريطانية إليزابيت كاندل الخبيرة بالشأن اليمني تحدثت عن تجربتها في حضرموت التي زارتها اثناء سيطرة تنظيم القاعدة على ساحل حضرموت وكيف ان التنظيمات الإرهابية استغلت فساد منظومة الحكم في البلاد في تسويق نفسها وسيطرتها عبر تقديم الخدمات للناس في تلك المناطق كما تحدثت عن عن جهود المجلس الانتقالي والمقاومة الجنوبية في مكافحة الارهاب بدعم الامارات العربية المتحدة مشيدة بذلك الدور.
 
وقالت الباحثة كندل أن التنظيمات الإرهابية  تسعى الى استخدام الأطفال والمرأة في المستقبل واستعرضت صورا في الندوة تبين بعض الأنشطة الفكرية للجماعات الإرهابية في الأوساط النسائية في اليمن، كما أكدت استخدام الشرعية في اليمن للجماعات الإرهابية في حربها ضد الجنوب.
 
وقالت ان فساد الشرعية يغذي تلك الجماعات من ناحية أخرى ويمدها بأسباب الانتشار. 
 
 من جانبه استعرض الباحث والصحفي صلاح بن لغبر مسارات نشأة وتطور الجماعات الإرهابية في اليمن وجهود مكافحتها.
 
 واستعرض بن لغبر ادلة تبين نشأة تلك الجماعات من رحم تنظيم الاخوان المسلمين والنظام الإيراني. 
 
وقدم شرحا مفصلا عن استخدام الجماعات الإرهابية في الحروب المتتالية ضد الجنوب بدء مما قبل غزو 1994م وصولا الى الغزو الأخير في شهر اغسطس الماضي والذي قادته جماعة الاخوان المسلمين بالتعاون مع تنظيمي القاعدة وداعش.
 
 كما تطرق الى استخدام المناهج الدراسية لتفخيخ عقول النشء بداية وهو ما حدث بداية بسيطرة جماعة الاخوان وذراعها في اليمن حزب الاصلاح على وزارة التربية بعد غزو 1994م ويحدث اليوم من قبل جماعة الحوثي الإرهابية.
 
وقال بن لغبر ان ما تقوم به جماعات الارهاب وعلى رأسها تنظيم الاخوان المسلمين والحوثيين يهدد حاضر ومستقبل اليمن والمنطقة والعالم اجمع .